التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة "رع" في عالم ال"دوات" (العالم السفلى)

في العادة ما يتم النظر بنظرة سطحية إلى رحلة "رع" في عالم ال"دوات" (العالم السفلى) وهو العالم البرزخى الذى يرتحل فيه "رع" في الظلام لكى يولد من جديد فى النهار وهو العالم الذى يسكنه "أوزير"
فى العالم الظاهر تنقسم رحلة "رع" النهارية إلى 12 ساعة في الشروق الباكر ، يقابلها 12 ساعة ليلية بعد الغروب في العالم الباطن ، في الساعات الست الأولى من الرحلة يبدأ تمايز الوعي الذي يمثله روح "رع" الذي بدأ عند الظهر في النضوب ... وفي منتصف الليل يحدث تزامن بين هذا الوعي الشمسي والركيزة الإلهية أو أرضية الوعي أو ما يعرف بالوحدة بين الروح "رع" وجسم الوعي "أوزير" ، بالتزامن مع ذلك يشهد "أوزير" الوعي الإلهي على هذا النحو نفسه إدراكا لإمكاناته الذاتية ليصبح ذلك الوعي الحي بعد إتحاد روح "رع" مع جسد "أوزير" فى عالم الدوت إلى "رع-أوزير" (أي الروح المتحدة مع الجسم/الجسد) وهو عبارة عن طاقة هائلة يبدأ معها التجديد والتجدد للكون ليبدأ دورة يوم جديد مدتها 24 ساعة
هذا التجديد الليلي ل"رع" (الشمس) بالإتحاد مع "أوزير" ينتج عنه مزيج خيميائى غامض لا يطلع أحد على سره ففيه يكمن سر تجدد طاقة الكون واستمراره وهذا يدل على أن قوى التجديد تعمل على جانب آخر من الوعى وهو الموت (العالم الآخر عالم الباطن) ، وهذا هو ما أكدته النصوص المصرية القديمة في إشارة إلى أن "رع" (الشمس) ينزل إلى أعماق العالم الآخر الذى يسكنه "أوزير" باعتباره "با" (يصور على شكل رأس الكبش) لتتحد "باؤه" بجسد "أوزير" الراقد فى الدوت ، لذلك كان "أوزير" في نظر قدماء المصريين هو أحد القوى الكونية التى شاركت فى نشأة الكون ، وهو يمثل مبدأ الموت والميلاد من جديد (أى البعث للعالم المادى) ، وفى نفس الوقت كان "أوزير" هو أيضا مصدر الطاقة الكونية المتجدده ل "رع" وكان "رع" يكتسب تلك الطاقة الكونية المتجدده التى تضمن له الاستمرار فى الوجود من خلال إتحاده مع "أوزير"
أثناء الرحلة الكونية اليومية ل "رع" و هى بمثابة تكرار للزمن الأول أو النشأة الأولى ، هذا التكرار والإتحاد اليومى بين "رع" و "أوزير" في العالم الآخر هو الذى يضمن للكون تجديد طاقته حتى لا يشيخ ويسقط فى عالم الفوضى ومن ثم الإستمرار فى الوجود ، لذلك فان "رع" كقوة كونية سماوية (شمسية) تمثل مبدا التكرار الأبدى فى النظام الكونى ويطلق عليه (نحح) ، فى حين أن "أوزير" كقوة كونية "تحت-أرضية" تمثل مبدأ الاستمرار للأبد ويطلق عليه (دجد)
لذلك كان الكون فى نظر قدماء المصريين أشبه بآلة ضخمة فى حالة حركة دائمة صممت للعمل بلا توقف لملايين الملايين من السنين وبنى هذا النظام الكونى لكى يستمر لفترة طويلة جدا وهذا الإستمرار هو ما عبر عنه قدماء المصريين بكلمة "دجد" فالخلود أو الاستمرار للأبد (دجد) يعتمد على الحركة المنظمة للكون
فى السماء تجرى الشمس و القمر و النجوم فى مدارات فلكية معينة لا يمكنها الانفلات منها ، هذه الدورات التى تعيد تكرار نفسها بشكل دائم هى تجسيد لأحد المبادئ الكونية التى عبر عنها المصرى القديم بكلمة "نحح" و معناها "التكرار الأبدى" و التكرار الأبدى هنا لا يقصد به اعادة تكرار الحدث السابق أو الدورة السابقة كما يتبادر للأذهان وانما المقصود به تكرار لحدث أزلى وقع عند النشأة الأولى للكون ، فكل شروق لشمس يوم جديد هو إعادة تكرار لخروج "رع " من مياه الأزل لأول مرة عند نشأة الكون فدائما ما يطلق على "أوزير" و "رع" (الأمس و الغد) - أما الأمس فهو أوزير ، وأما الغد فهو رع
يمكن تتبع العلاقة بين "أوزير" و "رع" من أقدم النصوص المصرية وهى متون الأهرام ، وصفت تلك النصوص "أوزير" بأنه هو الأفق الذى يبعث منه "رع" ، كما وصف كلاً من "أوزير" و "رع" بلقب (حورس ، سيد الأرواح) وبرغم اشتراك "أوزير" و "رع" فى نفس اللقب الا أن أوزير كان دائما ساكن و راقد فى قاع المحيط الكونى ، فى حين كان "رع" دائم الإرتحال وفى حركة ديناميكية دائمه يقطع خلالها المحيط الكونى ذهابا و إياباً بلا توقف .
أما نصوص التوابيت فتبين المزيد من تفاصيل تلك العلاقة الفريدة بين "أوزير" و "رع" ، ففى أحد نصوص التوابيت تصف احدى رحلات "رع" الكونية التى ينزل فيها إلى مدينة هليوبوليس "ايونو" (مدينة التل الأزلى) لكى يبكى ويذرف الدمع على جسده "أوزير" الموجود فى هذا المكان - وهو ما يمثل إندماج بين المذهب الشمسى والمذهب الأوزيرى ، فمن الواضح أن المذهب الشمسى كان لاهوت الدولة تحيط به ابهة الملك ونفوذه ، فى حين أن المذهب الأوزيرى أو مذهب أوزير يمثل ديانة الشعب التى أنجذب إليها كل فرد متدين ، هذا التطور المستمر بين المذهبين الشمسى الذى كان متبع فى معابد الحكومة والمذهب الأوزيرى الذى يمثل المعتقدات الشعبية يعد من أهم ما تبقى لنا من أخبار ومعتقدات العالم القديم والذى يعد أقدم مثال لحالة الصراع الروحى والعقلى بين ديانة الحكومة وديانة الشعب ، ومع ذلك نجد أن إله الخضرة المتمثل فى "أوزير" والمعتقد الأوزيرى البشرى فى نظر الشعب هو الذى استمال قلوبهم حتى أنه لم يكن بمقدور كهنة الشمس وما هم فيه من ثراء أن يقاوموا ذلك الميل الشعبى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات يا نور العين يا طه الزين

يا نــور العيـــــن يــا طه الزيـــــــن اشفع لى  عنـد الله يا عظيم الاحسان انــت المحبــوب انـت الـمــرغوب انت المقـرب عند الله يا حبيب الرحمـن يــا روح الـروح و داو المـجــــــروح من في جمال رسول الله يا مـراد المنان شــدّتَ الاســـلام عِـبـــتَ الاصنـــــام بلَّغت الخلق شرع الله يا فصيح التبيان يــا سعــد من زار روض الــمختــــــار و اختَارنـا دار الهادي دار في جوار العدنان يــا أبــــا الزهـــرا ء أدركــنــا بـنـــظرة انـت نـور الاكوان روح الارواح بـاب الـفـتـاح مـنـك الـمـحبـة و السماح يـا جميل الاحسان صلي الإله عـلي الأواه مـحـمـد بــن عبــد الله مـا أضاء القمران

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة كان لنا جارة عراقية وكان لي اربعة عشر عاماً من العمر وكان واسعة العينين يبلغ شعرها حزامها، وكنت اخجل أن أكلمها، وكانوا من أهل بغداد، وقرأت بيت الشعر القائل : والله لو فتشوا قلبي لما وجدوا ... فيه سوى حبهم والله والله فبنيت عليه وقلت: لاحر إن لم يكن بالحب مرتهنا يحرمه وسن المحبوبة الوسنا حتى أنا وأنا من للكمال دنا فدا لجيران درب الأكرمين أنا من ذاكر ما جرى فيه ومن ساهي علقت روحي بنداً في أسنتهم لا تبدأ الحرب إلا وقت هدنتهم جازاهم الله خيراً عن مُعنتهم هم الذين دهتني رؤية ابنتهم فكان سعداً على المدهي والداهي يا محنة الغيد بل يا حل محنتها سهامكم صائبات في أكنتها الظبي يأخذ عنها بعض سنتها غيم على الشمس أو دمع بوجنتها أحلى اجتماع لنيران وأمواه كم أوقع العشق قلباً في وقيعته برخصة الخصر إن ماست رفيعته مكشوفة المقتل البادي منيعته الذنب ذنب الهوي لا ذنب شيعته له الإمامة فهو الآمر الناهي يضيع الصلوات الخمس أبركهم ويلزم الركن والمحراب مشركهم حتى إذا قيل قد فاتوه يدركهم من فوق رقعة شطرنج يحركهم في السود والبيض لاه ليس باللاهي شيخ وما هو من ...

مع تميم - يا مدرك الثارات | الشاعر تميم البرغوثي

مع تميم - يا مدرك الثارات  | الشاعر تميم البرغوثي يا مُدْرِكَ الثَّارَات ------- يا مُدْرِكَ الثَارَاتِ أَدْرِكْ ثَارَنا وَاحْفَظْ عَلَى أَوْلادِنَا أَخْبَارَنا إذ اعْتَبَرْنَا المَوْتَ ضَيْفَاً زَارَنا قُمْنَا وَقَدَّمْنَا لَهُ أَعْمَارَنا وَمَا اسْتَشَرْنَاهُ وَلا اسْتَشَارَنا نَخْتَارُهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَخْتَارَنا يَا مُدْرِكَ الثَارَاتِ لا تَرْضَ الدِّيَة في المسجِدِ الأَقْصَى اذْكُر المُصَلِّيَة يَرْمُونَ في وَجْهِ الجُنُودِ الأَحْذِيَة نِعَالُهُم عَلى العِدَى مُسْتَعلِيَة قِسِ المسافاتِ وقُلْ لي كَمْ هِيَه وَكَم عَلَتْ عَلَى الخَبِيثِ نَعلِيَه يُعْجِبُنِي إِذْ يَرْفَعُ الدِّرْعَ لِيَه وَيَنْحَنِي بِرَأسِهِ كي يَحمِيَه ذِي وَحْدَهَا قَصِيدَةٌ مُسْتَوْفِيَة انْظُرْ إِلَيَّ وَانْظُرَنْ عَدُوِّيَه مَن بَينَنَا هَامَتُهُ مُنْحَنِيَة بَعْضُ وَظَائِفِ الدُّرُوعِ مُخْزِيَة يُجبِرُها وَدِرْعُهُ مُسْتَعفِيَة رُبَّ نَجَاةٍ بِالحَيَاةِ مُودِيَة وَمِيتَةٍ لِرَبِّها مُنَجِّيَة وَرُبَّ رَاجٍ رَبَّهُ أَنْ يُعفِيَه يَصُدُّ عَنْ تِلكَ الطَّرِيقِ المُرْدِيَة لكِنْ شَجَاعَاتُ الرِّجَالِ مُع...