التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القواعد العشرة لفن التدريس ❤️

القواعد العشرة لفن التدريس ❤️
هل أنت مستعد للمفاجأة؟
........
أولًا , هذا مقال قد يأخذ منك قرابة العشر دقائق _ وقت قليل لكني أعلم أنه قد لا يبدو قصيرًا في مقالٍ واحد _
و قبل أن نبدأ , يتحتم علي أن أخبرك أنه لا يوجد عشر قواعد لفن التدريس , لكني فقط أردت جذب انتباهك بين زخم المقالات الكثيره المنتشرة .
....
مقال بعنوان : لماذا يجب عليك _ ك معلم _ الاهتمام بالتحفيز الفطري في حجرة الفصل؟
Why Intrinsic Motivation Matters in the Classroom?
كُتِبَ بواسطة: نورما جورهام
أحد أهم عشر مشكلات التي يعلق عليها المعلمون هي نقص تفاعل الطالب و عدم وجود الحافز لديه. وفي ظل هذا العالم التكنولوجي سريع الانتشار, العديد من الطلبة يفقدون المتعة أثناء التعلّم. فما الذي نستطيع _ ك معلمين _ أن نفعله؟ كيف يمكننا أن نحفز الطلبة و نزيد من تفاعلهم أثناء العملية التعليمية؟
دعنا نبدأ بتعريف التحفيز كما ورد في قاموس Merriam-Webster.
التحفيز:
1- هو الفعل أو العملية التي من خلالها يتم اعطاء أحد ما سببا لفعل شيء ما.
2- هو الحالة التي تكون فيها مُتلهفًا لفعلٍ أو عملٍ ما.
3- القوة أو التأثير التي تجعل أحدهم يقوم بفعل شيء ما.
التعريف بسيط للغاية , ولكن هل يبدو التحفيز كذلك في واقع الأمر ؟ كيف يمكن ايجاده في حجرة الفصل؟ و كيف يمكن أن يساعدك هذا التعريف ؟ كيف يبدو التحفيز من الناحية الحقيقية؟
أولا: من المشجع أن نعرف أننا جميعا نولد و لدينا الحافز. فكر في الأمر. منذ اللحظة التي وُلدنا فيها, بدأنا التعلم؟ الآن أريدك أن تفكر في أي طفل صغير تعرفه. الفرص في كونه شغوفًا فضوليًا ليتعلم كل شيء كبيرةٌ جدًا.
يولد الطفل مُتلهفًا أن يكتشف العالم من حوله, يولد بحافز داخلي راغبًا في التعلم!
هذه الرغبة في التعلم و اكتشاف الاجابات فقط من أجل نفسه يُطلق عليها العلماء "الحافز الفطري intrinsic motivation”
فعندما تسمع طالبًا يقول << أحب العلوم>> او <<الرياضيات تجعلني أفكر بشكل أوضح>> _ فنحن نتحدث هنا عن "الحافز الفطري intrinsic motivation"
و كما يقول _ويليام جلاسر William Glasser_ في كتابه "نظرية الاختيار" متحدثًا عن مدى قوة الـ "الحافز الفطريintrinsic motivation":
<<نولد باحتياجات خاصة وقد صممنا خصيصا لارضائها>>.
بصيغة أخرى, الفضول الطبيعي _ حرفيًا  _ مخلوق في جيناتنا ليساعدنا في ايجاد احتياجاتنا. لكي نتطور و ننجو كبشر. و طبقا لما قال _ ويليام جلاسر William Glasser _ هذه الاحتياجات النفسية هي:
- الشعور بالانتماء و التواصل.
- الاحساس بالجدارة.
- الحرية.
- المتعة.
هذه الاحتياجات الأربعة يجب عليك كمدرس أن تهتم بها و تخلق لها مناخًا مناسبًا داخل حجرة الفصل.
يُتّبع....
أخبرني إن كنت مهتما بمتابعة باقي المقال. ❤️
ترجمة: مصطفى عبدالصبور

شوفو باقي المقالات من هنا في مقالات جميلة جدا هتعجبكم 
https://symplistey.blogspot.com/

ودى قناة اليوتيوب سبسكرايب لو سمحتم http://bit.ly/2RPCZiN

بره الصندوق
بساطه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات يا نور العين يا طه الزين

يا نــور العيـــــن يــا طه الزيـــــــن اشفع لى  عنـد الله يا عظيم الاحسان انــت المحبــوب انـت الـمــرغوب انت المقـرب عند الله يا حبيب الرحمـن يــا روح الـروح و داو المـجــــــروح من في جمال رسول الله يا مـراد المنان شــدّتَ الاســـلام عِـبـــتَ الاصنـــــام بلَّغت الخلق شرع الله يا فصيح التبيان يــا سعــد من زار روض الــمختــــــار و اختَارنـا دار الهادي دار في جوار العدنان يــا أبــــا الزهـــرا ء أدركــنــا بـنـــظرة انـت نـور الاكوان روح الارواح بـاب الـفـتـاح مـنـك الـمـحبـة و السماح يـا جميل الاحسان صلي الإله عـلي الأواه مـحـمـد بــن عبــد الله مـا أضاء القمران

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة كان لنا جارة عراقية وكان لي اربعة عشر عاماً من العمر وكان واسعة العينين يبلغ شعرها حزامها، وكنت اخجل أن أكلمها، وكانوا من أهل بغداد، وقرأت بيت الشعر القائل : والله لو فتشوا قلبي لما وجدوا ... فيه سوى حبهم والله والله فبنيت عليه وقلت: لاحر إن لم يكن بالحب مرتهنا يحرمه وسن المحبوبة الوسنا حتى أنا وأنا من للكمال دنا فدا لجيران درب الأكرمين أنا من ذاكر ما جرى فيه ومن ساهي علقت روحي بنداً في أسنتهم لا تبدأ الحرب إلا وقت هدنتهم جازاهم الله خيراً عن مُعنتهم هم الذين دهتني رؤية ابنتهم فكان سعداً على المدهي والداهي يا محنة الغيد بل يا حل محنتها سهامكم صائبات في أكنتها الظبي يأخذ عنها بعض سنتها غيم على الشمس أو دمع بوجنتها أحلى اجتماع لنيران وأمواه كم أوقع العشق قلباً في وقيعته برخصة الخصر إن ماست رفيعته مكشوفة المقتل البادي منيعته الذنب ذنب الهوي لا ذنب شيعته له الإمامة فهو الآمر الناهي يضيع الصلوات الخمس أبركهم ويلزم الركن والمحراب مشركهم حتى إذا قيل قد فاتوه يدركهم من فوق رقعة شطرنج يحركهم في السود والبيض لاه ليس باللاهي شيخ وما هو من ...

مع تميم - يا مدرك الثارات | الشاعر تميم البرغوثي

مع تميم - يا مدرك الثارات  | الشاعر تميم البرغوثي يا مُدْرِكَ الثَّارَات ------- يا مُدْرِكَ الثَارَاتِ أَدْرِكْ ثَارَنا وَاحْفَظْ عَلَى أَوْلادِنَا أَخْبَارَنا إذ اعْتَبَرْنَا المَوْتَ ضَيْفَاً زَارَنا قُمْنَا وَقَدَّمْنَا لَهُ أَعْمَارَنا وَمَا اسْتَشَرْنَاهُ وَلا اسْتَشَارَنا نَخْتَارُهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَخْتَارَنا يَا مُدْرِكَ الثَارَاتِ لا تَرْضَ الدِّيَة في المسجِدِ الأَقْصَى اذْكُر المُصَلِّيَة يَرْمُونَ في وَجْهِ الجُنُودِ الأَحْذِيَة نِعَالُهُم عَلى العِدَى مُسْتَعلِيَة قِسِ المسافاتِ وقُلْ لي كَمْ هِيَه وَكَم عَلَتْ عَلَى الخَبِيثِ نَعلِيَه يُعْجِبُنِي إِذْ يَرْفَعُ الدِّرْعَ لِيَه وَيَنْحَنِي بِرَأسِهِ كي يَحمِيَه ذِي وَحْدَهَا قَصِيدَةٌ مُسْتَوْفِيَة انْظُرْ إِلَيَّ وَانْظُرَنْ عَدُوِّيَه مَن بَينَنَا هَامَتُهُ مُنْحَنِيَة بَعْضُ وَظَائِفِ الدُّرُوعِ مُخْزِيَة يُجبِرُها وَدِرْعُهُ مُسْتَعفِيَة رُبَّ نَجَاةٍ بِالحَيَاةِ مُودِيَة وَمِيتَةٍ لِرَبِّها مُنَجِّيَة وَرُبَّ رَاجٍ رَبَّهُ أَنْ يُعفِيَه يَصُدُّ عَنْ تِلكَ الطَّرِيقِ المُرْدِيَة لكِنْ شَجَاعَاتُ الرِّجَالِ مُع...