التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقبرة خع ام واست

نهاركم سعيد النهاردة حكايتنا عن #مقبرة الامير خع ام واست #الاقصر
خع ام واست هو ابن للملك رمسيس الثالث ، وتتكون هذه المقبرة من مدخل يوصل الى ممر يوصل بدوره الى صالة طويلة اولى، بها حجرتان جانبيتان على يمين ويسار الداخل ومنها الى صالة ثانية تتميز بنيشين متقابلين قبل الوصول الى حجرة الدفن. نشاهد على كتفى المدخل الموصل للصالة الطويلة الأولى الألهة ماعت المجنحة راكعة ثم نتابع المناظر التى على يسار الداخل فنرى اربعة مناظر تمثل الامير امام بتاح ثم يقدم الملك والأمير والنبيذ الى جحوتى ثم يجتمعان مع انوبيس وأخيرا رمسيس الثالث امام رع حور آختى وأحد الألهة ثم نتابع مناظر الجدار المواجه وتتكون من اربعة مناظر ايضا تمثل الملك يقدم البخور امام بتاح سوكر ثم يقدم الامير والملك البخور الى الأله جب ثم يجتمعان مع الأله شو وأخيرا يقدم الامير والملك البخور الى اتوم. نلاحظ قبل الدخول الى الحجرة الجانبية الأولى المنظر المعتاد للشمس المجنحة فوق العتب الخارجى للمدخل ومنظر ايون موت اف على سمكى المدخل . ثم نتابع مناظر هذه الحجرة فنرى على جدار المدخل نفسه ايزيس ونفتيس يمينا ونيت وسرقت يسارا ونشاهد على الجدار المواجه للداخل منظرا مذدوجا للأله اوزيريس مع كل من نفتيس على الشمال وإيزيس على اليمين،وهناك منظران على كل من الجدارين الشمالى والجنوبى فنرى الأمير امام انوبيس ثم الأمير امام ابناء حورس ومعه سرقت على الجدار الجنوبى والإلهة نيت على الجدار الشمالى. نصل الآن الى الحجرة الجانبية الثانية فتتكرر فيها مناظر المدخل المعتادة فى الحجرة السابقة،وتظهر المناظر المسجلة على جدران المدخل نفسه ايزيس ونفتيس على اليسار ونيت وسرقت على اليمين،كما نشاهد على الجدار المواجه للداخل منظر للألهة ايزيس امام اوزيريس ثم الألهة نفتيس امام بتاح سوكر كما نشاهد على الجدار الجنوبى لهذه الحجرة الأمير امام ابن حورس "حعبى" ثم امام "قبح سنواف" كما نرى على الجدار الشمالى الأمير امام "امستى"ثم امام "دواموت اف". نعود الآن الى الصالة الطويلة الأولى لنصل إلى الصالة الطويلة الثانية ومناظرها غير كاملة وقد سجل على جدرانها مناظر ونصوص من كتاب البوابات. أخيرا نصل الى حجرة الدفن فنرى قبل المدخل المنظر المعتاد للشمس المجنحة ثم نشاهد عمود "جد" المقدس على سمكى المدخل. نشاهد على جدار المدخل نفسه الأله انوبيس وأسد ربما لحماية المدخل على اليسار وهناك منظر رمزى على اليمين ربما يمثل بعث الأمير الصغير اما على الجدار المواجه للداخل فهناك منظر يمثل الملك يتعبد للاله اوزيريس ويتبع الملك ايزيس ونيت يسارا ونفتيس وسرقت يمينا. نشاهد على الجدار الشرقى منظرين،الأمير يقدم القرابين للأله جحوتى ومرة ثانية وهو يقدم القربان الى الأله حورس ابن ايزيس وأخيرا نشاهد مناظر الجدار الغربى لحجرة الدفن فنرى مناظر تمثل الملك وهو يقوم بالتطهير وإطلاق البخور امام حورس ثم يكرر نفس الطقس امام احد الآلهة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات يا نور العين يا طه الزين

يا نــور العيـــــن يــا طه الزيـــــــن اشفع لى  عنـد الله يا عظيم الاحسان انــت المحبــوب انـت الـمــرغوب انت المقـرب عند الله يا حبيب الرحمـن يــا روح الـروح و داو المـجــــــروح من في جمال رسول الله يا مـراد المنان شــدّتَ الاســـلام عِـبـــتَ الاصنـــــام بلَّغت الخلق شرع الله يا فصيح التبيان يــا سعــد من زار روض الــمختــــــار و اختَارنـا دار الهادي دار في جوار العدنان يــا أبــــا الزهـــرا ء أدركــنــا بـنـــظرة انـت نـور الاكوان روح الارواح بـاب الـفـتـاح مـنـك الـمـحبـة و السماح يـا جميل الاحسان صلي الإله عـلي الأواه مـحـمـد بــن عبــد الله مـا أضاء القمران

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة كان لنا جارة عراقية وكان لي اربعة عشر عاماً من العمر وكان واسعة العينين يبلغ شعرها حزامها، وكنت اخجل أن أكلمها، وكانوا من أهل بغداد، وقرأت بيت الشعر القائل : والله لو فتشوا قلبي لما وجدوا ... فيه سوى حبهم والله والله فبنيت عليه وقلت: لاحر إن لم يكن بالحب مرتهنا يحرمه وسن المحبوبة الوسنا حتى أنا وأنا من للكمال دنا فدا لجيران درب الأكرمين أنا من ذاكر ما جرى فيه ومن ساهي علقت روحي بنداً في أسنتهم لا تبدأ الحرب إلا وقت هدنتهم جازاهم الله خيراً عن مُعنتهم هم الذين دهتني رؤية ابنتهم فكان سعداً على المدهي والداهي يا محنة الغيد بل يا حل محنتها سهامكم صائبات في أكنتها الظبي يأخذ عنها بعض سنتها غيم على الشمس أو دمع بوجنتها أحلى اجتماع لنيران وأمواه كم أوقع العشق قلباً في وقيعته برخصة الخصر إن ماست رفيعته مكشوفة المقتل البادي منيعته الذنب ذنب الهوي لا ذنب شيعته له الإمامة فهو الآمر الناهي يضيع الصلوات الخمس أبركهم ويلزم الركن والمحراب مشركهم حتى إذا قيل قد فاتوه يدركهم من فوق رقعة شطرنج يحركهم في السود والبيض لاه ليس باللاهي شيخ وما هو من ...

مع تميم - يا مدرك الثارات | الشاعر تميم البرغوثي

مع تميم - يا مدرك الثارات  | الشاعر تميم البرغوثي يا مُدْرِكَ الثَّارَات ------- يا مُدْرِكَ الثَارَاتِ أَدْرِكْ ثَارَنا وَاحْفَظْ عَلَى أَوْلادِنَا أَخْبَارَنا إذ اعْتَبَرْنَا المَوْتَ ضَيْفَاً زَارَنا قُمْنَا وَقَدَّمْنَا لَهُ أَعْمَارَنا وَمَا اسْتَشَرْنَاهُ وَلا اسْتَشَارَنا نَخْتَارُهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَخْتَارَنا يَا مُدْرِكَ الثَارَاتِ لا تَرْضَ الدِّيَة في المسجِدِ الأَقْصَى اذْكُر المُصَلِّيَة يَرْمُونَ في وَجْهِ الجُنُودِ الأَحْذِيَة نِعَالُهُم عَلى العِدَى مُسْتَعلِيَة قِسِ المسافاتِ وقُلْ لي كَمْ هِيَه وَكَم عَلَتْ عَلَى الخَبِيثِ نَعلِيَه يُعْجِبُنِي إِذْ يَرْفَعُ الدِّرْعَ لِيَه وَيَنْحَنِي بِرَأسِهِ كي يَحمِيَه ذِي وَحْدَهَا قَصِيدَةٌ مُسْتَوْفِيَة انْظُرْ إِلَيَّ وَانْظُرَنْ عَدُوِّيَه مَن بَينَنَا هَامَتُهُ مُنْحَنِيَة بَعْضُ وَظَائِفِ الدُّرُوعِ مُخْزِيَة يُجبِرُها وَدِرْعُهُ مُسْتَعفِيَة رُبَّ نَجَاةٍ بِالحَيَاةِ مُودِيَة وَمِيتَةٍ لِرَبِّها مُنَجِّيَة وَرُبَّ رَاجٍ رَبَّهُ أَنْ يُعفِيَه يَصُدُّ عَنْ تِلكَ الطَّرِيقِ المُرْدِيَة لكِنْ شَجَاعَاتُ الرِّجَالِ مُع...