معبد الأقصر
أحد معابد الإله آمون رع. عرف في النصوص المصرية باسم (إبت رسيت)، أي (الحرم الجنوبي)، إشارة إلى موقعه إلى الجنوب من الكرنك. ترجع الأصول الأولى للمعبد لعصر الدولة الوسطى، حيث عثر على اسماء بعض ملوك هذا العصر.
وفي الأسرة الثامنة عشرة أقامت حتشبسوت المقاصير الثلاثة لآمون وموت وخونسو، والواقعة خلف الجناح الأيمن للصرح، وأضاف تحتمس الثالث اسمه عليها فيما بعد. وأبرز الملوك الذين ساهموا في بناء هذا المعبد أمنحتب الثالث ورمسيس الثاني. جاءت العمارة التي شيدت في عهد الملك أمنحتب الثالث متميزة ومتناسقة إلى حد كبير. ولعل صالة الأربعة عشرة عمودًا تمثل قمة من قمم العمارة في #مصر_القديمة.
يزخر الصرح الأول الذي شيد في عهد رمسيس الثاني بمناظر معركة قادش، وبمسلة ومجموعة من التماثيل الضخمة التي تتصدر واجهة الصرح. وتتميز صالة الأعمدة الخاصة بالملك رمسيس الثاني بتماثيله التي تقف بين صفوف الأعمدة.
وتتضمن جدران صالة الأربعة عشرة عمودًا المناظر الفريدة لعيد (أوبت). وفي صالة أعمدة أمنحتب الثالث عثر على خبيئة الأقصر التي ضمت مجموعة رائعة من التماثيل المعروضة حاليًا بمتحف الأقصر
ويتميز معبد الأقصر بمقصورة الإسكندرالأكبر، وبقاعة الولادة الإلهية للملك أمنحتب الثالث. وكان يربط بين معبدي الأقصر، والكرنك طريق يتكون من صفين لتماثيل أبو الهول. وفي العصرالروماني استخدمت بعض قاعات وأفنية المعبد كمنشأة عسكرية، حيث جرى تغيير بعض العناصر المعمارية، وغطيت المناظر المسجلة على الجدران بطبقة من الجص رسمت عليها صور لبعض الأباطرة منهم أغسطس و دقلديانوس. وفي القرن الحادي عشر أقيم مسجد في الركن الشمالي من صالة رمسيس الثاني، هو مسجد سيدي أبو الحجاج.
أحد معابد الإله آمون رع. عرف في النصوص المصرية باسم (إبت رسيت)، أي (الحرم الجنوبي)، إشارة إلى موقعه إلى الجنوب من الكرنك. ترجع الأصول الأولى للمعبد لعصر الدولة الوسطى، حيث عثر على اسماء بعض ملوك هذا العصر.
وفي الأسرة الثامنة عشرة أقامت حتشبسوت المقاصير الثلاثة لآمون وموت وخونسو، والواقعة خلف الجناح الأيمن للصرح، وأضاف تحتمس الثالث اسمه عليها فيما بعد. وأبرز الملوك الذين ساهموا في بناء هذا المعبد أمنحتب الثالث ورمسيس الثاني. جاءت العمارة التي شيدت في عهد الملك أمنحتب الثالث متميزة ومتناسقة إلى حد كبير. ولعل صالة الأربعة عشرة عمودًا تمثل قمة من قمم العمارة في #مصر_القديمة.
يزخر الصرح الأول الذي شيد في عهد رمسيس الثاني بمناظر معركة قادش، وبمسلة ومجموعة من التماثيل الضخمة التي تتصدر واجهة الصرح. وتتميز صالة الأعمدة الخاصة بالملك رمسيس الثاني بتماثيله التي تقف بين صفوف الأعمدة.
وتتضمن جدران صالة الأربعة عشرة عمودًا المناظر الفريدة لعيد (أوبت). وفي صالة أعمدة أمنحتب الثالث عثر على خبيئة الأقصر التي ضمت مجموعة رائعة من التماثيل المعروضة حاليًا بمتحف الأقصر
ويتميز معبد الأقصر بمقصورة الإسكندرالأكبر، وبقاعة الولادة الإلهية للملك أمنحتب الثالث. وكان يربط بين معبدي الأقصر، والكرنك طريق يتكون من صفين لتماثيل أبو الهول. وفي العصرالروماني استخدمت بعض قاعات وأفنية المعبد كمنشأة عسكرية، حيث جرى تغيير بعض العناصر المعمارية، وغطيت المناظر المسجلة على الجدران بطبقة من الجص رسمت عليها صور لبعض الأباطرة منهم أغسطس و دقلديانوس. وفي القرن الحادي عشر أقيم مسجد في الركن الشمالي من صالة رمسيس الثاني، هو مسجد سيدي أبو الحجاج.
تعليقات
إرسال تعليق