التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شم النسيم عند المصريين القدماء جه منين وازاى 🌷🌻🇪🇬

شم النسيم عند المصريين القدماء 🌷🌻🇪🇬

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام،
أي نحو عام (2700 ق.م)،
وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة
ويحتفل به الشعب المصري حتي الآن.
وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع
إلى عصر ما قبل الأسرات،
ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس "أون". وترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسم
إلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان:
وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة،
وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان،
أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون.

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور،
وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو،
وطيب النسيم،
وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

وكان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم في احتفال رسمي كبير فيما يعرف بالانقلاب الربيعي،
وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار، وقت حلول الشمس .
فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم – قبل الغروب –؛
ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس
وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم،
حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم.

وفي تلك اللحظة يحدث شيء عجيب،
حيث تخترق أشعة الشمس قمة الهرم،
فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقد انشطرت إلى قسمين.

وما زالت هذه الظاهرة العجيبة تحدث مع مقدم الربيع في الحادي والعشرين من مارس كل عام، في الدقائق الأخيرة من الساعة السادسة مساءً،
نتيجة سقوط أشعة الشمس بزاوية معينة على الواجهة الجنوبية للهرم،
فتكشف أشعتها الخافتة الخط الفاصل بين مثلثي الواجهة الذين يتبادلان الضوء والظلال فتبدو وكأنها شطران.

وقد توصل العالم الفلكي والرياضي البريطاني "بركتور" إلى رصد هذه الظاهرة، وتمكن من تصوير لحظة انشطار واجهة الهرم في عام 1920م،

كما استطاع العالم الفرنسي "أندريه بوشان" – في عام 1934م – تسجيل تلك الظاهرة المثيرة باستخدام الأشعة تحت الحمراء.
اهتم المصريون منذ القدم بعيد شم النسيم اهتمام خاص جدا حتى التاريخ المعاصر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات يا نور العين يا طه الزين

يا نــور العيـــــن يــا طه الزيـــــــن اشفع لى  عنـد الله يا عظيم الاحسان انــت المحبــوب انـت الـمــرغوب انت المقـرب عند الله يا حبيب الرحمـن يــا روح الـروح و داو المـجــــــروح من في جمال رسول الله يا مـراد المنان شــدّتَ الاســـلام عِـبـــتَ الاصنـــــام بلَّغت الخلق شرع الله يا فصيح التبيان يــا سعــد من زار روض الــمختــــــار و اختَارنـا دار الهادي دار في جوار العدنان يــا أبــــا الزهـــرا ء أدركــنــا بـنـــظرة انـت نـور الاكوان روح الارواح بـاب الـفـتـاح مـنـك الـمـحبـة و السماح يـا جميل الاحسان صلي الإله عـلي الأواه مـحـمـد بــن عبــد الله مـا أضاء القمران

مع تميم - يا مدرك الثارات | الشاعر تميم البرغوثي

مع تميم - يا مدرك الثارات  | الشاعر تميم البرغوثي يا مُدْرِكَ الثَّارَات ------- يا مُدْرِكَ الثَارَاتِ أَدْرِكْ ثَارَنا وَاحْفَظْ عَلَى أَوْلادِنَا أَخْبَارَنا إذ اعْتَبَرْنَا المَوْتَ ضَيْفَاً زَارَنا قُمْنَا وَقَدَّمْنَا لَهُ أَعْمَارَنا وَمَا اسْتَشَرْنَاهُ وَلا اسْتَشَارَنا نَخْتَارُهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَخْتَارَنا يَا مُدْرِكَ الثَارَاتِ لا تَرْضَ الدِّيَة في المسجِدِ الأَقْصَى اذْكُر المُصَلِّيَة يَرْمُونَ في وَجْهِ الجُنُودِ الأَحْذِيَة نِعَالُهُم عَلى العِدَى مُسْتَعلِيَة قِسِ المسافاتِ وقُلْ لي كَمْ هِيَه وَكَم عَلَتْ عَلَى الخَبِيثِ نَعلِيَه يُعْجِبُنِي إِذْ يَرْفَعُ الدِّرْعَ لِيَه وَيَنْحَنِي بِرَأسِهِ كي يَحمِيَه ذِي وَحْدَهَا قَصِيدَةٌ مُسْتَوْفِيَة انْظُرْ إِلَيَّ وَانْظُرَنْ عَدُوِّيَه مَن بَينَنَا هَامَتُهُ مُنْحَنِيَة بَعْضُ وَظَائِفِ الدُّرُوعِ مُخْزِيَة يُجبِرُها وَدِرْعُهُ مُسْتَعفِيَة رُبَّ نَجَاةٍ بِالحَيَاةِ مُودِيَة وَمِيتَةٍ لِرَبِّها مُنَجِّيَة وَرُبَّ رَاجٍ رَبَّهُ أَنْ يُعفِيَه يَصُدُّ عَنْ تِلكَ الطَّرِيقِ المُرْدِيَة لكِنْ شَجَاعَاتُ الرِّجَالِ مُع...

كلمات اغنية تذاكر يا هانم تذلكر يا بيه " مسارح و سيما "

  مسارح . و سيما . وسيرك وأفيش و صورة المنيّل . و كاب الشاويش و كلب الحراسة . و كرسى الرياسة و حبة سياسة . و طربة حشيش ** تذاكر يا هانم . تذاكر يا بيه هتدخل بعيل . تحاسب عليه جميع اللى ماتوا . عيالى الصغار جميع اللى عاشوا . ملوك القمار ** تدخن يا باشا سجاير ب هاش و تنسى اللي ميت وتنسى اللي عاش و تقلع هدومك و تلبس همومك و تاكل سمومك بكل انتعاش تكية بهية وكشك السعادة و دمك يا حلوة يا سكر زيادة و صرخة بناتك وشرخة بياتك شهادة وفاتك في حالة عبادة ** عَزيزي المواطن عَزيزي الفَقير أمالَك في بُكرة بتنقَص كتير بِتنقَص بلاَدك أراضي و بيوت و تنقَص ولادك تَبوت فوق تَبوت حَياتك يا فندي حياة متساويش ف إيه اللي يجبر جَنابك تعيش؟ دا بينك يا باشا وبين الحياة حواجز وشيش خلف شيش خلف شيش سيناريو العجايب عجيب العجاب تموت البراءة و تحيا الكلاب و تصنع مهازل و تهدم منازل و تعمل عوازل ما بين الصحاب أتاري اللي ميت قتيل الغرام و اتاري البلد دي بتهوي الكلام و تهوى البنادق و تهوى الخنادق و تهوى اللي صادق في صورة عضام