التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مع تميم - الملوك والكهنة والآلهة | الشاعر تميم البرغوثي

مع تميم -  الملوك والكهنة والآلهة | الشاعر تميم البرغوثي


سيوف الريش

-------------

 في عام 1521 كان أهل المكسيك القدامى يعتقدون أن آلهتهم خلقوا العالم أربع مرات فخرب، فقرروا في المرة الخامسة أن يضحي أحدهم بنفسه ليحيا العالم. واقترعوا، فوقعت القرعة على إله قوي ثري يدعى تكسزتكاتل، وأوقدوا له في أخدود، وانتظروا أن يلقي بنفسه فيه ليصبح هو الشمس فيحيَا بها العالم، إلا أن تكسزتكاتل خاف ثلاث مرات، فرآه إله آخر فقير، مريض ملقب بذي القروح، يدعى ننوتزين، فرمى بنفسه في الأخدود بدله. فحين رآه الإله الثري الخواف، استحى ورمى بنفسه أيضاً. فخُلق العالم بشمسين، فخاف الآلهة على العالم من الاحتراق، فرمى أحدهم في وجه الشمس الثانية، التي كان أصلها الإله الخواف، بأرنب، فصغرت تلك الشمس وبردت وشحبت خجلاً، وبقي شكل الأرنب وشماً في وجهها تذكيراً بعارها، لقد تحولت إلى القمر.


ومنذ ذلك الحين وشعب الأزتيك في المكسيك القديمة مطالب برد دَين الآلهة بأن يقدم أضحية بشرية للشمس كل يوم، وإلا فإنها لن تشرق. وهي قصة لطيفة لولا أن الملوك والكهنة أخذوها على محمل الجد، فكان ملوك المكسيك القدامى يضحون بأشجع أسراهم، وكانوا يقتلون الآلاف من الضحايا في مناسباتهم الدينية والمواسم الزراعية. حتى قيل إن حوائط المعبد الأكبر فى العاصمة كانت مغطاة بطبقة سميكة من الدم البشري. 


أما طرق قتل الضحية فمختلفة لكن أشهرها في الكتب وحتى في السينما هي نزع القلب. حيث يعامل الضحية على أنه إله لفترة من الزمن، ثم يطلى باللون الأزرق علامة على أنه قد صار "سماوياً" أي منذوراً للآلهة، ثم في اليوم المعلوم يؤخذ هذا البائس السماوي إلى قمة معبد ما ويقيد اثنان من الكهان يديه وقدميه بينما يقوم ثالث بشق صدره ونزع قلبه ووضعه في"إناء مقدس" ثم يلقى جسد الضحية فيتدحرج من قمة الهرم إلى أسفله. وكان يمكن أن يضحى بالأطفال كما يفعل كهنة إله المطر تلالوك، وهو إله له عينا ضفدع ونابا فيل، ووجدت أعداد من هياكلهم حول هرمه.


كنت في المتحف الوطني في المكسيك أشاهد قلائد مصنوعة من عظام الضحايا حين قلت لبعض أصدقائي مازحاً، ألم يكن يصاب كهنتهم بالأنفلوانزا ليوم واحد طوال 500 سنة فيعجزوا عن تقديم الضحية؟ وفي الصباح التالي يرى الناس الشمس أشرقت على الرغم من ذلك فيدركوا كم أن كهنتهم مجانين ومجرمون. أما كان في الناس طائفة متهورة إلى حد اختبار مقولة نهاية العالم تلك؟  فتخاطر بعدم تقديم الضحايا حتى لو انهار العالم لتعرف، حين يبقى العالم سليماً، أن تقديم الضحايا خبل محض. هل كانوا كلهم مؤمنين إلى هذا الحد؟


لم يكن أهل المكسيك القدامى غريبي الأطوار، ولكن السياسة هي التي جعلت هؤلاء ساكتين وجعلت القوة لغيرهم من الكهنة والملوك.



 إن تقديم الأضاحي كان وسيلة من وسائل السيطرة والحكم، لم يكن الهدف من تقديم الأضاحي تهدئة الآلهة بل كان الهدف تخويف العامة. لقد اخترع القوم الآلهة وقصص الآلهة ليعطوا شرعية لنظام سياسي يمارس سلطته وقدرته على القتل الجماعي علناً وعلى مرأى من الجميع ومسمع. ولتقديم الأضاحي وظيفة أخرى فهو دافع مستمر للحرب ولتقديس ذلك الجزء من المجتمع الذي يحتكر حمل السلاح، أعني الدولة والمؤسسة العسكرية، إن الجيش هو الجهة الوحيدة التي تحول بين المكسيكي القديم والخنجر الحجري المنتظِر أعلى الهرم. إن انتصر جيشه فقد نجا وإن هزم جيشه فقد يجد نفسه مطلياً بالأزرق ويرى قلبه منتزعاً من صدره بعينيه.

ولا يضاهي قسوة الكاهن والحاكم على من كان أضعف منهما من الأسرى المضحى بهم إلا ارتباكهما في مواجهة الغزاة.


فحين أتى الإسبان إلى المكسيك، قال بعض الكهنة للناس إن الإسبان آلهة وإن قائدهم هرنان كورتيز ما هو إلا تجسيد لإله الحكمة المدعو كواتزيكواتل وقالوا لهم إن الكتب القديمة تنبأت بقدوم كواتزكواتل وهو في العادة ثعبان طائر له ريش ملون في هيئة رجل شاحب الوجه ملتح يأتي من البحر، (بالمناسبة في عام 1798 حاول نابليون بونابرت أن يصدر فتوى من شيوخ الأزهر تقول إنه هو المهدي المنتظر وأصدر بياناً بعد ثورة القاهرة الأولى ضده يطلب فيه من المشايخ أن يزعموا للناس أن "بونابرتة الكورسيكي" هذا مذكور في 20 آية من القرآن) وحين اختطف هرنان كورتيز ملك المكسيكيين وهدده بالقتل إن لم يأمر جنوده بالاستسلام أمر الملك بصفته الكاهن الأكبر والإمبراطور الأعظم قومه بالتسليم للغازي، ثم قتله كورتيز طبعاً.


إن حضارة قائمة على الخوف لا القناعة لم تصمد أمام غزاة هم أضعف منها. كانت قوات كورتيز تعد بالمئات بينما كان جيش المكسيك يضم 80 ألف مقاتل، ولكن الثمانين ألفاً تدربوا على الخوف أكثر من دربتهم على القتال. سقط نصف العالم الغربي جفلة وتفاجؤاً واندهاشاً وانبهاراً وفزعاً من بضع مئات من الغرباء، لأن ثقافتهم كانت قائمة على الخوف، والله من وراء القصد.

مع تميم

Tamim Al-Barghouti

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات يا نور العين يا طه الزين

يا نــور العيـــــن يــا طه الزيـــــــن اشفع لى  عنـد الله يا عظيم الاحسان انــت المحبــوب انـت الـمــرغوب انت المقـرب عند الله يا حبيب الرحمـن يــا روح الـروح و داو المـجــــــروح من في جمال رسول الله يا مـراد المنان شــدّتَ الاســـلام عِـبـــتَ الاصنـــــام بلَّغت الخلق شرع الله يا فصيح التبيان يــا سعــد من زار روض الــمختــــــار و اختَارنـا دار الهادي دار في جوار العدنان يــا أبــــا الزهـــرا ء أدركــنــا بـنـــظرة انـت نـور الاكوان روح الارواح بـاب الـفـتـاح مـنـك الـمـحبـة و السماح يـا جميل الاحسان صلي الإله عـلي الأواه مـحـمـد بــن عبــد الله مـا أضاء القمران

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة

تميم البرغوثي | مع تميم - جارة كان لنا جارة عراقية وكان لي اربعة عشر عاماً من العمر وكان واسعة العينين يبلغ شعرها حزامها، وكنت اخجل أن أكلمها، وكانوا من أهل بغداد، وقرأت بيت الشعر القائل : والله لو فتشوا قلبي لما وجدوا ... فيه سوى حبهم والله والله فبنيت عليه وقلت: لاحر إن لم يكن بالحب مرتهنا يحرمه وسن المحبوبة الوسنا حتى أنا وأنا من للكمال دنا فدا لجيران درب الأكرمين أنا من ذاكر ما جرى فيه ومن ساهي علقت روحي بنداً في أسنتهم لا تبدأ الحرب إلا وقت هدنتهم جازاهم الله خيراً عن مُعنتهم هم الذين دهتني رؤية ابنتهم فكان سعداً على المدهي والداهي يا محنة الغيد بل يا حل محنتها سهامكم صائبات في أكنتها الظبي يأخذ عنها بعض سنتها غيم على الشمس أو دمع بوجنتها أحلى اجتماع لنيران وأمواه كم أوقع العشق قلباً في وقيعته برخصة الخصر إن ماست رفيعته مكشوفة المقتل البادي منيعته الذنب ذنب الهوي لا ذنب شيعته له الإمامة فهو الآمر الناهي يضيع الصلوات الخمس أبركهم ويلزم الركن والمحراب مشركهم حتى إذا قيل قد فاتوه يدركهم من فوق رقعة شطرنج يحركهم في السود والبيض لاه ليس باللاهي شيخ وما هو من ...

مع تميم - يا مدرك الثارات | الشاعر تميم البرغوثي

مع تميم - يا مدرك الثارات  | الشاعر تميم البرغوثي يا مُدْرِكَ الثَّارَات ------- يا مُدْرِكَ الثَارَاتِ أَدْرِكْ ثَارَنا وَاحْفَظْ عَلَى أَوْلادِنَا أَخْبَارَنا إذ اعْتَبَرْنَا المَوْتَ ضَيْفَاً زَارَنا قُمْنَا وَقَدَّمْنَا لَهُ أَعْمَارَنا وَمَا اسْتَشَرْنَاهُ وَلا اسْتَشَارَنا نَخْتَارُهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَخْتَارَنا يَا مُدْرِكَ الثَارَاتِ لا تَرْضَ الدِّيَة في المسجِدِ الأَقْصَى اذْكُر المُصَلِّيَة يَرْمُونَ في وَجْهِ الجُنُودِ الأَحْذِيَة نِعَالُهُم عَلى العِدَى مُسْتَعلِيَة قِسِ المسافاتِ وقُلْ لي كَمْ هِيَه وَكَم عَلَتْ عَلَى الخَبِيثِ نَعلِيَه يُعْجِبُنِي إِذْ يَرْفَعُ الدِّرْعَ لِيَه وَيَنْحَنِي بِرَأسِهِ كي يَحمِيَه ذِي وَحْدَهَا قَصِيدَةٌ مُسْتَوْفِيَة انْظُرْ إِلَيَّ وَانْظُرَنْ عَدُوِّيَه مَن بَينَنَا هَامَتُهُ مُنْحَنِيَة بَعْضُ وَظَائِفِ الدُّرُوعِ مُخْزِيَة يُجبِرُها وَدِرْعُهُ مُسْتَعفِيَة رُبَّ نَجَاةٍ بِالحَيَاةِ مُودِيَة وَمِيتَةٍ لِرَبِّها مُنَجِّيَة وَرُبَّ رَاجٍ رَبَّهُ أَنْ يُعفِيَه يَصُدُّ عَنْ تِلكَ الطَّرِيقِ المُرْدِيَة لكِنْ شَجَاعَاتُ الرِّجَالِ مُع...