التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التزين والطب في مصر القديمة

التزين والطب:- عرف القدماء التجمل بالحلى التى تميزت بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل واستمدت العناصر الزخرفية من الطبيعه مثل نبات البردى والنخيل وزهر اللوتس كما استخدموا الاحجار الكريمة فى الزينة والحلى التي تميزت بالدقة في الصنع، كما استخدموا العطور والحنة والكحل. ولحفظ العطور والحنة وادوات التجميل الاخرى انتجوا العديد من الاوعية المذهلة بجمالها. إضافة الى ذلك كانت البلاد تصنع الملابس من الكتان المحلي او من الحرير المستورد من سوريا. وقد ازدهر الطب الى درجات مدهشة في العصور القديمة، المومياء احدى الدلائل الباهرة على قدرات المصريين القدماء على تحضير المواد المناسبة. كما لدينا العديد من وثائق البردي التي تتكلم وصفات تحضير الادوية والعقاقير والعطور، كما استخدموا التمائم في العلاج النفسي، من حيث اعتقدوا انها تحميهم من الشر، بل وتم العثور على اطراف اصطناعية. وهناك روايات عن سنوحي طبيب الفرعون امفيسيس وصلت الينا ترينا تطور المعرفة العلمية والطب. ويعتقد البعض ان المصريين كانوا مؤسسين علم الصيدلة. وعرف المصريين ختان البنات والاولاد الذي جاء اليهم على الاغلب من قبائل افريقية او ليبية هاجرت الى حوض النيل، حيث ان عادة الختان منتشرة في المجتمعات الافريقية البدائية حتى اليوم. وتخبرنا سجلات الدولة القديمة أن بيشيشت التي عاشت في عهد الاسرة الخامسة (نحو 2494 - 2345 قبل الميلاد) حملت لقب رئيسة الاطباء وفقا للنقش الموجود على شاهد قبرها "ويعتبر الباحثون السيدة بيشيشت أول طبيبة في التاريخ المدون."

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات يا نور العين يا طه الزين

يا نــور العيـــــن يــا طه الزيـــــــن اشفع لى  عنـد الله يا عظيم الاحسان انــت المحبــوب انـت الـمــرغوب انت المقـرب عند الله يا حبيب الرحمـن يــا روح الـروح و داو المـجــــــروح من في جمال رسول الله يا مـراد المنان شــدّتَ الاســـلام عِـبـــتَ الاصنـــــام بلَّغت الخلق شرع الله يا فصيح التبيان يــا سعــد من زار روض الــمختــــــار و اختَارنـا دار الهادي دار في جوار العدنان يــا أبــــا الزهـــرا ء أدركــنــا بـنـــظرة انـت نـور الاكوان روح الارواح بـاب الـفـتـاح مـنـك الـمـحبـة و السماح يـا جميل الاحسان صلي الإله عـلي الأواه مـحـمـد بــن عبــد الله مـا أضاء القمران

كلمات اغنية تذاكر يا هانم تذلكر يا بيه " مسارح و سيما "

  مسارح . و سيما . وسيرك وأفيش و صورة المنيّل . و كاب الشاويش و كلب الحراسة . و كرسى الرياسة و حبة سياسة . و طربة حشيش ** تذاكر يا هانم . تذاكر يا بيه هتدخل بعيل . تحاسب عليه جميع اللى ماتوا . عيالى الصغار جميع اللى عاشوا . ملوك القمار ** تدخن يا باشا سجاير ب هاش و تنسى اللي ميت وتنسى اللي عاش و تقلع هدومك و تلبس همومك و تاكل سمومك بكل انتعاش تكية بهية وكشك السعادة و دمك يا حلوة يا سكر زيادة و صرخة بناتك وشرخة بياتك شهادة وفاتك في حالة عبادة ** عَزيزي المواطن عَزيزي الفَقير أمالَك في بُكرة بتنقَص كتير بِتنقَص بلاَدك أراضي و بيوت و تنقَص ولادك تَبوت فوق تَبوت حَياتك يا فندي حياة متساويش ف إيه اللي يجبر جَنابك تعيش؟ دا بينك يا باشا وبين الحياة حواجز وشيش خلف شيش خلف شيش سيناريو العجايب عجيب العجاب تموت البراءة و تحيا الكلاب و تصنع مهازل و تهدم منازل و تعمل عوازل ما بين الصحاب أتاري اللي ميت قتيل الغرام و اتاري البلد دي بتهوي الكلام و تهوى البنادق و تهوى الخنادق و تهوى اللي صادق في صورة عضام

مع تميم - يا مدرك الثارات | الشاعر تميم البرغوثي

مع تميم - يا مدرك الثارات  | الشاعر تميم البرغوثي يا مُدْرِكَ الثَّارَات ------- يا مُدْرِكَ الثَارَاتِ أَدْرِكْ ثَارَنا وَاحْفَظْ عَلَى أَوْلادِنَا أَخْبَارَنا إذ اعْتَبَرْنَا المَوْتَ ضَيْفَاً زَارَنا قُمْنَا وَقَدَّمْنَا لَهُ أَعْمَارَنا وَمَا اسْتَشَرْنَاهُ وَلا اسْتَشَارَنا نَخْتَارُهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَخْتَارَنا يَا مُدْرِكَ الثَارَاتِ لا تَرْضَ الدِّيَة في المسجِدِ الأَقْصَى اذْكُر المُصَلِّيَة يَرْمُونَ في وَجْهِ الجُنُودِ الأَحْذِيَة نِعَالُهُم عَلى العِدَى مُسْتَعلِيَة قِسِ المسافاتِ وقُلْ لي كَمْ هِيَه وَكَم عَلَتْ عَلَى الخَبِيثِ نَعلِيَه يُعْجِبُنِي إِذْ يَرْفَعُ الدِّرْعَ لِيَه وَيَنْحَنِي بِرَأسِهِ كي يَحمِيَه ذِي وَحْدَهَا قَصِيدَةٌ مُسْتَوْفِيَة انْظُرْ إِلَيَّ وَانْظُرَنْ عَدُوِّيَه مَن بَينَنَا هَامَتُهُ مُنْحَنِيَة بَعْضُ وَظَائِفِ الدُّرُوعِ مُخْزِيَة يُجبِرُها وَدِرْعُهُ مُسْتَعفِيَة رُبَّ نَجَاةٍ بِالحَيَاةِ مُودِيَة وَمِيتَةٍ لِرَبِّها مُنَجِّيَة وَرُبَّ رَاجٍ رَبَّهُ أَنْ يُعفِيَه يَصُدُّ عَنْ تِلكَ الطَّرِيقِ المُرْدِيَة لكِنْ شَجَاعَاتُ الرِّجَالِ مُع...